د محمد ابراهيم ابو ندى دكتوراه في طب الأطفال وأعصاب الأطفال-ألمانيا العيادة / غزة - الساحة(ميدان فلسطين)- عمارة العلمي الطابق الثاني - مقابل مستشفى المعمداني (الاهلي العربي) جوال/ 5216 995 059 عملية ناجحة لإزالة الأطراف الزائدة لطفل صينى ولد بـ4 أيدى و4أرجل دراسة: القيلولة للأطفال ضرورة لتذكر ما تعلموه كيف نعالج أخطاء الابناء؟ الأمراض الميكروبية وحب الشباب و حمو النيل الأكثر انتشارا فى الصيف الفاكهة المجففة تساعد في مكافحة السرطان وأمراض القلب هل زيادة الوزن من أسباب "الفلات فوت"؟ عدم علاج اللوز قد يؤدى إلى الحمى الروماتزمية كيفية عقاب الطفل المعاق هل تناول أدوية لإيقاف الإسهال صحيح؟ منظمة الصحة العالمية تحيى اليوم العالمى للسل تخطيط الدماغ الكهربائيEEG التبول اللاارادي الكوابيس الليلية عند الاطفال صعوبات التعلم (الديسلكسيا) صعوبات التعلم (الدسكلسيا) كيف نتعامل مع نوبات الغضب عند الاطفال ؟Temper tantrums الرضاعة الطبيعية وموانعها مرض لين العظام ( الكساح) فطام الطفل كيف ينشأ المرض الوراثي؟ حليب الأم هبة من الخالق عز و جل ، و لا يمكن تقليده بأي شكل من الأشكال حتى الآن دور وجبة الفطور في انتظام التغذية و تأثيرها على النمط الغذائي تخزين حليب الأم أهم الخصائص الأخلاقية التي ينبغي أن يتحلى بها الطبيب التدخين والولادة المبكرة يسببان نقص وزن الجنين كثرة الملح قد يُصيب الأطفال بالضغط والبدانة الكفايين واطفالنا الأذن الخفاشية :هل هي وراثة؟ تورم الأطراف أكثر أمراض الشتاء انتشارًا الكيوى يساعدك على التخلص من فقر الدم دراسة: تشخيص التوحد لدى الإناث أصعب مرض الحصبة قديتسبب فى تشوهات للجنين عندإصابة الحامل مرض الحصبة قديتسبب فى تشوهات للجنين عندإصابة الحامل الرضاعة الطبيعية تقوي قدرات الطفل مستحضر جديد لعلاج البالغين المصابون بنوبات الصرع الجزئى وصيتنا لجميع الأمهات بإرضاع أطفالهن على كلا الجانبين وصيتنا لجميع الأمهات بإرضاع أطفالهن على كلا الجانبين متى يظهر اللون الحقيقي للعيون بعد الولادة؟ متى يظهر اللون الحقيقي للعيون بعد الولادة؟ الحزام الناري-الهربس العصبي الايدز عند الاطفال مرض الإيدز "نقص المناعة المكتسبة" ماهو الانسداد المعوي؟ Intestinal Obstruction ماهو الانسداد المعوي؟ Intestinal Obstruction التواء الأمعاء فى الاطفال وحديثى الولادة Intestinal Malrotation المثانة العصبية فى الأطفال neurogenic bladder استخدام البز الكذاب او اللهاية يمكن أن يؤدى إلى تشوهات فى الفك العلوى للأطفال دراسة برازيلية: 26% من الأطباء فقط يعقمون أيديهم فى العناية المركزة دراسة هولندية حديثة: مواليد المدخنات أكثر عرضة لأن يكونوا مزاجيين ومكتئبين هل تناول البيض النىء من الأمور الخطيرة؟ كيف نتغلب على خوف أطفالنا؟ خصائص الطبيب المسلم-منقول- التهاب الحلق عند الاطفال أنباء عن تفشى مرض شلل الأطفال فى سوريا اضطراب الحركات الإيقاعية.. شائع بين الأطفال إنخفاض ضغط الدم.....: الرياضة والشرب والحمام البارد هم العلاج اضطرابات ضغط الدم أثناء الحمل تؤثر في ذكاء الجنين زكام الحوامل الرضاعة الطبيعية تساعد الأم على حرق 600 سعرة حرارية يوميا هل تنقل الأم المرضع أمراضها إلى أطفالها نصائح تهيئة الطفل لاستقبال المولود الجديد ارتجاج الدّماغ زواج الأقارب يرفع الإصابة بأمراض الأعصاب لدى أطفال السعودية الالتهاب الكبدى الحاد نتيجة المأكولات الملوثة الكورتيزون و زيادة الوزن داء القطط وخطورته خطوات بسيطة تقي من أماض الشتاء أهمية أنبوب للتغذية فى المعدة زراعة قلب صناعى لأربعة مرضى فى فرنسا هل تعرض الحامل لأشعة إكس والحصبة الألمانى قد يصيب الطفل بالتخلف العقلى "الكلورهكسيدين".. طريقة غير مكلفة لمنع تلوث الحبل السرى للرضيع افراط الأطفال لمشروبات الطاقة خطر عليهم أهمية العلاج المائي للمصابين بالشلل الدماغى هل قلق الطفل عند دخول المدرسة طبيعى؟ هل قلق الطفل عند دخول المدرسة طبيعى؟ المشاكل النفسية المحيطة بالطفل قد تسبب له الصداع الدورى ارتفاع درجات حرارة الأطفال ومضاعفاتها هل جنينك ينمو نموا طبيعيا؟ علاج دوالى المرىء مرض التوحد وارتباطه بأمراض أخرى حليب الأم الأفضل لتزويد أمعاء الرضيع ببكتيريا مفيدة لجهازه المناعى أحدث العلاجات المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه متى ينغلق اليافوخ بشكلٍ طبيعي عند الطفل ؟ الولادة المُبكرة وأثرهاعلى عمليات التطور الدماغي الحيوية علاج الحمى او السخونة و كيفية التعامل معها هل تنتقل جينات النحافة من الوالدين إلى الأطفال؟ «هيئة الأغذية والدواء» الأمريكية تقر علاج «التصلب المتعدد» بالخلايا الجذعية 4 طرق لعلاج مشاكل اضطرابات الكلام لدى الأطفال طبيب مصرى يعلن اكتشاف بكتيريا جديدة عاشقة للكافيين متلازمة النفق الرسغي( ألم اليد والمعصم ) مغص الرضع المشي اثناء النوم التبول اللاإرادي الليلى عند الأطفال اسباب تشوهات الاجنه مرض وهن العضلات وأنواعه الفسيخ التصلب الدرنيTuberous Sclerosis تجمع الاطباء الفلسطينيين في اوروبا- فرع غزة يحتفي بفريقه لزراعة الكلى ما هو ارتجاج المخ؟ الإكتئاب سوء التغذية واعراضها أعراض سوء التغذية دراسة: الميكروويف خطر على صحة الإنسان مصّ الاصبع" لدى الطفل مرض باركنسون الفيروس التاجي «كورونا».....ماهو؟ فيروس «كورونا».....ماهو؟ منظمة الصحة تسجل انتقال الفيروس التاجي من مرضى الى عاملي صحة بالسعوديةCorona virus آلية جديدة للكشف عن الشلل الرعاش امراض الصيف والوقاية منها كيف نحرق السعرات الحرارية؟ إرتفاع ضغط الدم ..الأسباب وطرق الوقاية مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين: انتقال إتش7 إن9 من إنسان لآخر أمر قائم منظمة الصحة العالمية: حالات السقوط السبب الثانى للوفاة حول العالم فوائد الزعتر البري الجرب السُّكَّري من النوع الأول عند الأطفال الإرضاع وفيات الأطفال الإنتان الد موي Sepsis متلازمة مواء القط التخلف العقليmental retardation متلازمة موت الرضيع المفاجئ Sudden Infant Death Syndrome التهاب الحلق واللوزتين عالم سوداني يكتشف الجين المورّث لنوع جديد من مرض الشلل السفلى التشنّجي الرَّبو عندَ الأطفال مستحضرات تنظيف الاطفال هل هي آمنة؟ مستحضرات تنظيف الاطفال هل هي آمنة؟ دراسة تؤكد أهمية طعام الفطور للأطفال الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من السكري عقار جديد يعالج الإلتهاب الكبدى الفيروسي سي رأي العلماء و الفقهاء المعاصرين في ختان الإناث اكتشاف مادة دماغية تلعب دوراً هاماً في تنظيم النوم والاستيقاظ سوء الامتصاص عند الاطفالMalabsorption الإنسداد المعوي عملية وضع الأنبوب الأنفي المعدي وتغذية الأطفال اضطرابُ الكرب ما بعد الصدمةPost- Traumatic Stress Disorder مُتلازِمةُ أسبرجر Asperger مُتلازمة رايتRett Syndrome معالجة الجفاف - تعويض السوائل عن طريق الفم الوَهَنُ العَضَلِيٌّ الوَبيل myesthenia graves اختبارات الكشف على حديثي الولادة اختبار أبجار مخطط كهربية الدماغ Electroencephalography , EEG شلل إرب (شلل الظفيرة العضدية ) ماهو الصلب المشقوق ؟؟ أنواع الصلب المشقوق أنواع الصلب المشقوق مرض الفينيل كيتونيوريا PKU مرض تقلص العضلات اللاإرادي أو التيبس مرض تقلص العضلات اللاإرادي أو التيبس العلاج الطبيعي واهميته في علاج الاعاقة مشاكل النطق عند أطفال ذوي الأحتياجات الخاصة حساسية الجلد لدى الأطفال اكتئاب الأم وتأثيراته على نوم الطفل المخدرات في زمن العولمة والانحطاط الاجتماعي مرض أديسون Addison لين العظام عند الأطفال تسنين الأطفال وكيـــفية تخفـــيف حـــدته بدائل الرضاعة الطبيعية العناية بالحبل السري الــقـــولـــون الـــعــصــبـــي اليرقان (الصفرا) عند حديثي الولادة تسمم بالرصاص :- أعراضه ومصادره والوقايه منه القرحة الهضمية-قرحة المعدة عملية استئصال اللوزتين المضاعفات الناجمة عن عملية استئصال اللوزتين تأثير الصيام الدوري على صحة القلب والاوعية الدموية الأطفال صغيرو الرأس ..هل هم متخلفون عقلياً؟ قصور الانتباه وفرط الحركة تاثير الحر الشديد على الاطفال الأطفال والعطلة الصيفية الحامل والصوم صيام الأطفال طبيا ما هو إرتفاع ضغط الدم ؟ مشكلة الغضب لدى الأطفال الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ ما الفرق بين الفزع الليلي والكوابيس ؟؟؟ التبول اللاإرادي الليلي هل يمكن معالجته؟ خطرالتشيبس على الأطفال الملونات والمنكهات الغذائية ضرر على الصغارو الكبار كيف أعلم أنني مُصاب بالربو؟ هل أنا معرَّض للإصابة بالربو؟ الربو الوقاية أهم من العلاج اعطاء الدواء لـلطفل الرعاف عند الأطفال المنتجات البلاستيكية البيتية قد تسبب الأمراض الاسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال التطعيمات وأهميتها مشكلة العدوان لدى الاطفال مشكلة الغيرة لدى الاطفال Neural Tube Defects مشكلة الكذب لدى الاطفال متلازمة توريت Tourette syndrome استسقاء الدماغ الخارجي الم الأذن عند الأطفال,شد الأذن عند الرضيع اليافوخ (أو النافوخ ) عند الأطفال و الرضع, ما هو؟ مرض التصلب اللويحي أو التصلب العديد التهاب المسالك البولية متلازمة اسبرجرِِِAsperger هل كمية حليب الأم كافية؟ ارتفاع و انخفاض الكوليسترول الورم الدماغي الكاذب Pseudotumor cerebri أورام الدماغ عند الأطفال أسباب سرحان الطفل في المدرسة تقرير اطفال فلسطين- قضايا واحصاءات عشية يوم الطفل الفلسطيني « الاحصاء » مستشفى الرنتيسي التخصصي يحتضن فعالية إحياء يوم الطفل الفلسطيني نظمته وزارة الشباب والرياضة االرجل الأندونيسي الذي تنمو أطرافه كما تنمو الأشجار الزعتر علاج فعال لحب الشباب فقر الدم المنجلي sickle cell disease نقص الصفائح الدموية thrombocytopenia فيتامين د Vitamin D الكشف عن الثلاسيميا قبل الزواج ضرر التدخين على الجنين متلازمة جيلان باريه guillain-barre syndrome متلازمة جيلان باريه guillain-barre syndrome متلازمة مارفان Marfan Syndrome مرض التفول favism شق الشفة و شق الحنك ضمور العضلات الشوكي (الفقري)Spinal Muscular Atrophy مغص الرضع عادة مص الإصبع أكل (قضم )الأظافر قضم الأظافر هل الرضاعة الطبيعية مانع للحمل الرمد الربيعي حمى البحر الأبيض المتوسطFMF Convulsions أكل التراب من قبل الطفلPICA الحليب المناسب لطفلك في السنة الأولى العدوى الجرثومية عند المرأة الحامل العدوى الجرثومية عند المرأة الحامل الإعاقة عند الطفل ما هي المتلازمة في المجال الطبي? Neurofibromatosis Acute Gastroenteritis How to approach a case of Hypotonia وقاية الطفل من الإعاقة تأثير أدوية الأم على الجنين الضمور(الحثل) العضلي الخلقي Congenital Muscular Dystrophy الضمور(الحثل) العضلي الولادي Congenital Muscular Dystrophy مرض التليف العصبي Neurofibromatosis (تثدي )تضخم الثدي عند الاطفال الذكور Gynecomastia الكشف المبكر عن الصمم عند الاطفال الولايات المتحدة تسمح بتصنيع انسولين بخاخ الجدري مشاكل النمو وقصر القامة أسلوب جديد لتقييم الألم الرضع الديدان الدبوسية دراسة جديدة:الولادة المبكرة قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الصرع لاحقا في الحياة المؤتمر الدولي الأول لعمداء الدراسات العليا والبحث العلمي مرض الانروكسيا Anorexia Nervosa (جديد) الربو ....حدوثه وانتشاره (جديد) سرة الطفل الوليد عقار الصرع توباماكس يزيد من مخاطر العيوب الخلقية تقبيل الأطفال محبذ اجتماعياً مرفوض صحياً طفلك نموه وتطوره الطبيعي...من الشهر الأول حتى الشهر الحادي عشر الجفاف لدى الاطفال
Increase decreaseفوائد الزعتر
Dr Abunda

الصعتر كما يسمى السعتر في بعض المصادر أو الزعتر بلسان العامة: وهو نبات بقولي، أثبت العلم الحديث له عدة منافع طبية ومنها أنه منشط ومضاد لتشنج المجاري الهضمية, وهو يسهل سير الهضم مهدئا التقلصات العصبية للمعدة والأمعاء. وهو يطرد الغازات, ويمنع التخمرات, بل هو ينشط الشهية للطعام.والصعتر مطهر ممتاز, وليس من المدهش استعماله لتعقيم لحم الطرائد الفاسد وتعطيره, فهو(عدو السمين).

وفي المغرب وتونس يستعمل مستخرج إغلاء الصعتر في زيت الزيتون لعلاج الجروح الفاسدة, رغبة في تنظيفها وتعقيمها. وتستعمل مزية الصعتر هذه لعلاج النؤاط (الخبطة), والتهاب الشعب, والتهاب الأنف والبلعوم.

وينشط الصعتر, عامة, كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, وغزارة البول, ويوصى باستعماله كلما دعت الحاجة إلى تسهيل إفراز سمين الجسم (الزكام, الروماتيزم, كظة الدم).

والصعتر, كذلك, منبه للذاكرة كالشاي. فإذا نقع في ماء مغلي, لتوه, نصح شرب مستخرجه, بعد وجبات الطعام للمفكرين, للتغلب على النعاس الناتج من عملية الهضم, وتمكينهم من متابعة أعمالهم.

والصعتر,كذلك, طارد جيد للديدان, يمكن تقديمه إلى الأطفال, دون خشية من ضرر.

وفي مجال الاستعمال الخارجي, يوصى باستعمال الصعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح, والقروح, والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل. وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى. بل إن للجمال نصيبه من الصعتر: فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.

وهو كذلك, منظف جيد للأسنان, مقو للثة, منق للنفس, واق من نخر الأسنان.

وفي الطب الحديث وصف الصعتر أيضا: بأنه يفيد في آلام الحلق والأنف والحنجرة وفي معاجين الأسنان. يطهر الفم وينبه الأغشية المخاطية ويقويها, ويعطي لتنبه المعدة وطرد الغازات, وتلطيف الإسهال والمغص.

ويزيد في وزن الجسم, لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الدهنية, وطبيخه مع التين يفيد الربو وعسر النفس والسعال, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الرياح, وإدرار البول والحيض, وتنقية المعدة والكبد والصدر, وتحسين اللون.

إن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية, بما في ذلك السعال الديكي والربو, كما يستعمل في علاج الصداع والشقيقة واضطرابات المعدة, واحتقانات الكبد, ويفيد مغلي الزعتر نفسه في تهدئة الآلام الناشئة عن تحركات الحصى في المثانة.

ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا.

موسوعة الاعشاب الطبية